بدء موضوع جديد

طلب نصيحة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

 

استاذي الفاضل انا طالب دكتوراة في الاقتصاد ولدي ثمانية مققرات وهيا تحتوي على صفحات كثيرة جدا وقد لاحظت ان هناك بعض المقررات تحتوي في نهايتها على ملخص فهل اكتفي بالاجابه عليه وحفظه ام يتوجب على دراسة كامل المقرر وحفظه

 

شكرا لكم وجزاكم الله خيرا


شخص واحد لديه هذا السؤال
تعليق واحد

السيد(ة) احمد عبد الله ماهوب علي المحترم(ة) .



تحية طيبة و بعد.



نشكر لكم تواصلكم مع إدارة قسم التعليم المفتوح في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي.



ويرجى أخذ العلم بأن الملخص المشار إليه في نهاية بعض المقررات الدراسية غير كافي لتحقيق الأهداف الدراسية المتوقعة للطالب من دراسة المقرر الدراسي وغير كافي كذلك لتمكين الطالب من تحقيق النجاح في امتحان التقييم العلمي الشامل الخاص ببرنامجه الدراسي و التخرج منه بنجاح.



ويرجى أخذ العلم بأن منهجية التعليم المفتوح في المملكة المتحدة تقوم على مبدأين اثنين:



الأول يدعى التعليم الذاتي المحفز Self-Stimulated Learning والذي يتطلب من الطالب دراسة المواد الدراسية المرسلة إليه بتمعن وتأن شديدين لضمان تفهم المادة العلمية المرسلة إليه بالشكل الوافي وتمكنه من تجاوز الامتحانات التقييمية الخاصة بتلك المواد.



والثاني يدعى تفعيل العقل النقدي Critical Thinking Activation والذي يتم من خلال حث الطالب عبر الأنشطة الدراسية واختبارات التقييم الذاتي وعبر المهمات الدراسية النموذجية على تفعيل العقل النقدي الباحث عن المعلومة والمعرفة الضرورية من خلال كل الأقنية المتاحة له.



ويقوم دور الناصح الدراسي المعين للإشراف على تقدم الطالب الدراسي في توجيه الطالب للدراسة بالشكل الصحيح دون أن يكون دوره تلقينياً أو يكون مسؤولاً عن زرق المعلومات في عقل الطالب كما هو الحال في أنظمة التعليم في بعض الدول النامية. حيث يبقى الطالب هو المسؤول الأول عن تنظيم جدوله الدراسي والإلمام بالمادة العلمية المرسلة إليه إستناداً إلى المبدأين الأساسيين الذين يحركان منهجية التعليم المفتوح في المملكة المتحدة كما هو مشار إليه أعلاه.



كما يرجى أخذ العلم بأن التحضير لامتحان التقييم العلمي يعتبر مهمة ذات طابع يتعلق بمنهجية الطالب في التحصيل العلمي وخبراته السابقة في ذلك الميدان. و على الرغم من ذلك فإن هناك مجموعة من النصائح العامة التي قد تسهل عملية تلقي المعلومات المطلوبة في المقررات الدراسية على الطالب وتمثلها معرفياً تمهيداً لاجتيازه امتحان التقييم العلمي الشامل بنجاح دون أي عوائق. وفيما يلي عرض مختصر لتلك النصائح:


     1- القراءة الأولى الماسحة: حيث ينصح الطالب بقراءة المادة العلمية المطلوبة منه في أي مقرر دراسي في المرة الأولى قراءة اطلاعية مسحية تهدف إلى التعرف على المادة العلمية المطلوبة وتقييم كم المعارف الجديدة فيها والتي سوف يحتاج الطالب لبذل الجهد والوقت لاستيعابها ورسم الخطة المبدئية لأجل تحقيق ذلك.



     2- القراءة الثانية المتمعنة: وتتمثل في التركيز على النقاط المعرفية الجديدة التي تحتاج إلى قراءة متمعنة وتفكر فيها لأجل تفهمها واستيعابها بشكل شامل، وهذه المرحلة قد تتضمن في بعض الحالات قراءة نفس الفقرة أو الموضوع في المقرر الدراسي أكثر من مره لضمان استيعابه بشكل كامل



     3- القراءة الثالثة التقييمية: والتي تتمثل في عملية مراجعة سريعة للمادة العلمية وسؤال الطالب نفسه عند قراءة أي عنوان لفقرة بالمقرر الدراسي. ماذا أعرف عن هذه الفقرة؟ ومن ثم الإجابة عن هذا السؤال ومقارنة الإجابة بالمحتوى الفعلي للفقرة واتخاذ القرار الملائم التالي لتلك الإجابة بضرورة المراجعة للفقرة التالية أو اعتبارها من المعارف التي تم استيعابها بشكل وافٍ تمهيداً للانتقال إلى غيرها.


وتجدر الإشارة هنا إلى تلك المراحل الثلاثة تتداخل مع بعضها في بعض الأحيان وحسب قدرات الطالب ومعرفته السابقة بالمادة العلمية التي يتحدث عنها المقرر الذي يدرسه. وإن اعتماد الطالب هذه المنهجية العامة في التفاعل مع المقررات الدراسية كفيل باجتياز الطالب لامتحان التقييم العلمي الشامل دون أي صعوبات نظراً لأن الأسئلة في امتحان التقييم العلمي تعتمد مبدأ الاستنباط والتفهم لمحتوى المقررات الدراسية دون أن تركزاً أبداً على مبدأ الاستحفاظ والاستذكار وبالتالي فإن التفهم والاستيعاب الجيد للمادة العلمية هو الكفيل بالنجاح دون إرهاق الطالب بالتركيز على مهارات الاستذكار والاستحفاظ والتلقين الأصم.


ولذلك يرجى الإلتزام بالتوجيهات المرسلة إليكم من إدارة قسم التعليم المفتوح وبذل جهود مكثفة لتجاوز برنامجكم الدراسي ضمن مدة التسجيل المتاحة لكم حسب منهجية التعليم المفتوح في المملكة المتحدة. وقد يكون من المفيد ختام هذا الملاحظات العامة التي تهدف إلى توجيه الطلاب الأعزاء للطريق الأنجح والأسهل للنجاح في امتحان التقييم العلمي الشامل تذكر الحقيقة الثابتة غير المتغايرة أبداً بأن:


" من جد وجد ومن سار على الدرب وصل"



في حال احتياجكم أي مساعدة إضافية يُرجى عدم التردد بالتواصل معنا.



متمنين لكم دوام التوفيق و النجاح



إدارة قسم التعليم المفتوح
الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي
Arab British Academy for Higher Education
United Kingdom
Website : www.abahe.co.uk




تسجيل الدخول أو تسجيللنشر تعليق